الجمعة، 3 أبريل 2015

الشعر الرومانسي


انطلاقا مما سبق ؛أين يتجلى التجديد في الشعر الرومانسي؟
على مستوى الشكل:................................................................................................................................................................................
...............................................................................................................................................................................................................
...............................................................................................................................................................................................................
...............................................................................................................................................................................................................
...............................................................................................................................................................................................................
على مستوى الموضوعات والأغراض: .................................................................................................................................................
...............................................................................................................................................................................................................
...............................................................................................................................................................................................................
...............................................................................................................................................................................................................
...............................................................................................................................................................................................................










ما النقد الذي وجه إلى شعراء المدارس الرومانسية ؟

.............................................................................................................................................................................................................................................. .
..................................................................................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................................................................................

2- أنشطة تطبيقية:



قال الشاعر:




ترسّمتُ أمسِ بقايا خطاكِ
على ضفّة النهر، هل تذكرينْ؟
هناك التقينا وكان الربيعُ
وكنتِ كأزهاره تبسمين
هناك رأيتكِ عاريةً
وقد غار من طُهركِ الياسمين
فمّجدتُ في عريكِ العبقريْ
جمالَ السماء، جمالَ الفنون
هناك عرفتُكِ حالمةً
ويا لَجمالكِ إذ تحلمين
تذوب السماواتُ في مقلتيْـ
ـكِ سنىً غافياً بين ظلِّ الجفون
وتعشى الفراشاتُ حول البهاءِ
يرفّ على طهر ذاك الجبين
هناك رأيتُكِ راقصةً
ويا روعةَ الفنّ إذ ترقصين
تميس الغصونُ ويمشي الحَمامُ
يُقلّد خطوَكِ إذ تخطرين
يُجَنُّ جنونُ طيورِ المروجِ
فتعزف نشوى بديعَ اللحون
ترسّمتُ أمسِ بقايا خطاكِ
إلى الغاب مسرحِ حلمي الجميلْ
هناك التقينا، ألا تذكرينَ؟
وكان الربيعُ وكان الأصيل
وكنّا وحيدَيْن بين الظلالِ
نميل مع الحبّ حيث يميل
طليقَيْنِ لولا وثاقُ الهوى
وسدُّ العفافِ تحدّى السيول
هناك على المرج بين الزَّنَا
بِقِ، تحت الخمائلِ، خلف الحقول
غَفَوْنا على نغمات الهَزا
رِ، وهبَّ النسيمُ النسيمُ العليل
وساد الظلام وساد الهدوءُ
ولفّكِ جنحُ الدجى والذهول



من صاحب هذه القصيدة؟:.................................................... ........................................................................ ........................................................................
أ ـ ما معنى (تميس ، تخطرين ،الخمائل،الهزار) ؟َ..1................................2......................................3.........................................4..........................................
ب ـ إلى أي المدارس الأدبية ينتمي هذا الشعر ؟.................................................... ........................................................................ ........................................
ج-ماالمؤشرات الدالة على انتماء القصيدة إلى التيار الوجداني:
على صعيد الشكل: .................................................... ........................................................................ ........................................................................ .........
على صعيد المضمون: .................................................... ........................................................................ ........................................................................
د - استخرج ثلاث تيمات تلخص الجو النفسي للشاعر: .................................................... ......................................................................................... ............
هـ ـ ما الغرض من النداء،والاستفهام،و التعجب  في القصيدة ؟............................................................................................................................................
.................................................... ........................................................................ ........................................................................ ..........................................
و ـ أوضح تجليات التجديد على مستوى المعجم واللغة: .................................................... ........................................................................ .............................
.................................................... ........................................................................ ........................................................................ 
.................................................... ........................................................................ ........................................................................ ..........................................

ما الصورة الشعرية الواردة في العبارات المؤشر تحتها:.1...................................2.........................................3.................................... ما دلالتها:  
.1.......................................................................................................................................................................................................................................
.2.........................................................................................................................................................................................................................................
.3 .......................................................................................................................................................................................................................................
ما الوظيفة الأساسية التي تؤديها هذه الصور: .............................................................................................................................................................
أين يتجلى  التجديد في الصور الشعرية  في القصيدة: .............................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................................................................
 ما علاقتها بالصورة في الشعر الإحيائي:....................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................................
 .............................................................................................................................................................................................................................................
  ما هو النسق الإيقاعي لهذه القصيدة: .............................................حدودالقافية: ................................... نوعها: ....................................................
  حروفها: 1................................................................2.....................................................................3. ..............................................................................  
استخرج نموذجين من التكرار في القصيدة: 1......................................"........................................2....................................".........................................
ما دلالة هذا التكرار ارتباطا بمضمون القصيدة: ............................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................

يتردد الضمير في النص بين الدلالة على المتكلم والدلالة على المخاطب:
مثل لذلك بمثالين: 1......................................2............................................... ما علاقة ذلك بخصوصية هذا الخطاب................................
........................................................................ ........................................................................ ...........................................................................................   
ضع تركيبا تبين فيه مدى إخلاص النص للخطاب الرومانسي شكلاً ومضموناً: ............................. ..............................................
........................................................................ ......................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................. ............................................................................................................................................................................................................. ............................................................................................................................................................................................................. ............................................................................................................................................................................................................. ............................................................................................................................................................................................................. ............................................................................................................................................................................................................. ............................................................................................................................................................................................................. ......................................................................................................................................
جاء في كتاب "ظاهرة الشعر الحديث" قول الناقد عن الشعر الرومانسي:
"وإذن فقد كانت نهاية هذه التيارات الذاتية نهاية محزنة على صعيدي الشكل والمضمون ،أما المضمون فلأنه انحدرإلى مستوى البكاء والأنين والتفجع والشكوى،وهي معان ممعنة في الضعف،تفصح بوضوح عما وراءها من مرضوتهافت وخذلان .وأما الشكل فلأنه فشل في مسيرته نحو الوصول إلى صورة تعبيرية ذات مقومات خاصة".

المطلوب:أكتب موضوعا حول القضية التي يعالجها الناقد ،منطلقا مما تعلمته في مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية.موضحا موقف الناقد منها ومبينا النظام المنهجي و الاستدلالي الذي دعم به موقفه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق