الجمعة، 3 أبريل 2015

الشعر الحر

3- انشطة تطبيقية:
- ما الأسطورتين الموظفتين في النصين التاليين ؟وما علاقتهما بتجربة الشاعر؟ وما الداعي إلى توظيفهما؟ 


سأصير يوما ما أريد
سأصير يوما طائرا ، وأسلٌ من عدمي
وجودي . كلٌما احترق الجناحانِ
اقتربت من الحقيقةِ ، وانبعثت من
الرمادِ . أنا حوار الحالمين ، عزفْت
عن جسدي وعن نفسي لأكْمِل
رحلتي الأولى إلي المعني ، فأحرقني
وغاب . أنا الغياب . أنا السماويٌ
الطريد
سأصير يوما ما أريد
 الشاعر:....................................
 القصيدة:....................................
الديوان:....................................

من هو"السماوي الطريد":......................إلى ماذا يرمز في النص:.................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
...................................................................................................................................
 ...................................................................................................................................



وعلٌِميني الشِعْر
قد تحتاج بنت ما إلي أغنية
لبعيدها : (( خذْني ولو قسْرا
إليك ، وضعْ منامي في
يديْك )) . ويذهبان إلي الصدي
متعانِقيْنِ / كأنٌني زوٌجت ظبيا
شاردا لغزالة / وفتحت أبواب
الكنيسةِ للحمام “ / وعلٌِميني
الشِعْر / منْ غزلتْ قميص
الصوف وانتظرتْ أمام الباب
أوْلي بالحديث عن المدي ، وبخيْبةِ
الأملِ : المحارب لم يعدْ ، أو
لن يعود ، فلست أنت من
انظرت...
....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
......................................................................................


- أين يتجسد لك تكسير القصيدتين  لبنية الشعر التقليدي:
على مستوى الشكل: .................................................................................................................................................
على مستوى المضمون( الأغراض): .....................................................................................................................................
- تخترق قراءتنا للنص الأول تيمات تجعل الشاعر متجسدا في أشكال متنوعة، وأفكارمجردة: استخرج هذه التيمات مفسرا أبعادها الدلالية:
.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
- في النص الثاني  نجد شتاتا دلاليا متناثرا بين الاسطورة وواقع الشاعر.غير أن هذا الشتات الدلالي يمكن استجماع اجزائة إذا انطلقنا من الثنائيات الضدية
التي تنهض بها هذه القصيدة:حاول إبراز هذه الثنائيات موضحا  حضورها في النص ومبرزاعلاقتها بالواقع الذي يتحدث عنه الشاعر؟
1-.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................
2-.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................


- في النص الثاني ملمح جديد على مستوى اللغة الموظفة ،استخرجه ومثل له من النص: .................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
-اين يتجلى لك التجديد على مستوى اللغة والمعجم في النصين أعلاه:
.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................

أعد صياغة الأسطر الشعرية للنص الأول اعتماداً على التوزيع العددي المنتظم للتفعيلات:
...................................
.....................................................
.....................................
............................................
..............................
.....................................
.....................................................
...........................................................
.................................................
ما هو النسق الإيقاعي الذي نظمت وفقه القصيدة: ...............................................................................................................
ما هي التغيرات التي لحقت هذا البحر: .1.......................(...........................)2...........................(....................................)
هناك ظاهرة إيقاعية ناتجة عن طبيعة توزيع التفعيلة؟ما هي.....................................مثال لها في النص.............................................
- ضع تركيبا منسجما تبين فيه مدى تمثيل النصين لقصيدة التفعيلة،موضحا تجليات تكسير البنية فيهما شكلا و مضمونا.
.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
-عد إلى مؤلف "ظاهرة الشعر الحديث"واستخرج مختلف المواقف النقدية الموجهة لهذا التيار الشعري على صعيدي الشكل والمضمون :
.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................

.................................................................................................................................................................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق