3- انشطة تطبيقية:
- ما الأسطورتين الموظفتين في النصين
التاليين ؟وما علاقتهما بتجربة الشاعر؟ وما الداعي إلى توظيفهما؟
سأصير يوما ما أريد
سأصير يوما طائرا ، وأسلٌ من عدمي
وجودي . كلٌما احترق الجناحانِ
اقتربت من الحقيقةِ ، وانبعثت من
الرمادِ . أنا حوار الحالمين ، عزفْت
عن جسدي وعن نفسي لأكْمِل
رحلتي الأولى إلي المعني ، فأحرقني
وغاب . أنا الغياب . أنا السماويٌ
الطريد
سأصير يوما ما أريد
الشاعر:....................................
القصيدة:....................................
الديوان:....................................
من هو"السماوي الطريد":......................إلى
ماذا يرمز في النص:.................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
...................................................................................................................................
...................................................................................................................................
وعلٌِميني الشِعْر
قد تحتاج بنت ما إلي أغنية
لبعيدها : (( خذْني ولو قسْرا
إليك ، وضعْ منامي في
يديْك )) . ويذهبان إلي الصدي
متعانِقيْنِ / كأنٌني زوٌجت ظبيا
شاردا لغزالة / وفتحت أبواب
الكنيسةِ للحمام “ / وعلٌِميني
الشِعْر / منْ غزلتْ قميص
الصوف وانتظرتْ أمام الباب
أوْلي بالحديث عن المدي ، وبخيْبةِ
الأملِ : المحارب لم يعدْ ، أو
لن يعود ، فلست أنت من
انظرت...
....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
......................................................................................
-
أين يتجسد لك تكسير القصيدتين لبنية الشعر
التقليدي:
على مستوى الشكل: .................................................................................................................................................
على مستوى المضمون( الأغراض): .....................................................................................................................................
- تخترق
قراءتنا للنص الأول تيمات تجعل الشاعر متجسدا في أشكال متنوعة، وأفكارمجردة:
استخرج هذه التيمات مفسرا أبعادها الدلالية:
.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
- في
النص الثاني نجد شتاتا دلاليا متناثرا بين
الاسطورة وواقع الشاعر.غير أن هذا الشتات الدلالي يمكن استجماع اجزائة إذا انطلقنا
من الثنائيات الضدية
التي
تنهض بها هذه القصيدة:حاول إبراز هذه الثنائيات موضحا حضورها في النص ومبرزاعلاقتها بالواقع الذي
يتحدث عنه الشاعر؟
1-.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................
2-.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
- في
النص الثاني ملمح جديد على مستوى اللغة الموظفة ،استخرجه ومثل له من النص: .................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
-اين
يتجلى لك التجديد على مستوى اللغة والمعجم في النصين أعلاه:
.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
أعد صياغة الأسطر الشعرية للنص الأول
اعتماداً على التوزيع العددي المنتظم للتفعيلات:
...................................
.....................................................
.....................................
............................................
..............................
.....................................
.....................................................
...........................................................
.................................................
ما هو
النسق الإيقاعي الذي نظمت وفقه القصيدة: ...............................................................................................................
ما هي
التغيرات التي لحقت هذا البحر: .1.......................(...........................)2...........................(....................................)
هناك
ظاهرة إيقاعية ناتجة عن طبيعة توزيع التفعيلة؟ما
هي.....................................مثال لها في
النص.............................................
- ضع
تركيبا منسجما تبين فيه مدى تمثيل النصين لقصيدة التفعيلة،موضحا تجليات تكسير
البنية فيهما شكلا و مضمونا.
.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
-عد إلى
مؤلف "ظاهرة الشعر الحديث"واستخرج مختلف المواقف النقدية الموجهة لهذا
التيار الشعري على صعيدي الشكل والمضمون :
.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق