الجمعة، 3 أبريل 2015

ملخصات : المدارس الشعرية في الشعر العربي الحديث

             ملخصات : المدارس الشعرية  في الشعر العربي الحديث

-أنشطة تطبيقية:
قال الشاعر:
نثروا عليك نوادي الأزهـــــــــــــــــــــــــار       وأتيت أنثر بينهم أشعــــــــــــــــــاري
زين الشباب وزين طلاب العــــــــــــــــــلا        هل أنت بالمهج الحزيـــــــــــــنة دار؟
غادرتنا والحادثات بمرصـــــــــــــــــــــــد         والعيش عيش مذلة وإســــــــــــــــار
أين الخطيب ؟وأين خلاب النهــــــــــــــــى؟         طال انتظار السمع والأبصــــــــــــــار
قد ضاق جسمك عن صداك فلم يطـــــــق         صبراًعليك وأنت شعلة نــــــــــــــــار
من صاحب هذه القصيدة ؟     ................................................................................  من يخاطب فيها: .................................................................

ما المؤشرات الدالة على انتماء القصيدة إلى خطاب إحياء النموذج:
على مستوى الشكل: ................................................................. .................................................................................................................................
على مستوى المضمون: ............................................................. .................................................................................................................................
اشرح البيت الأول من القصيدة: ................................................................. ................................................................. .............................................
................................................................. ................................................................. ................................................................. ...............................
أذكر غرضين نهضت بهما القصيدة: ........................................................................................................................................................................
ما الصورة الشعرية الواردة في البيت الرابع:................................................................   ما نوعها: .......................................................................   
 ما دلالتها: .....................................................................................  ما علاقته بالصورة في الشعر القديم:...................................................................
  ما هو النسق الإيقاعي لهذه القصيدة: .............................................حدودالقافية: ................................... نوعها: ...........................
  حروفها: 1................................................................2.....................................................................3. ..................................................  
استخرج نموذجين من التكرار في القصيدة:                                                  1......................................"........................................2...................................."....................................
ما دلالة هذا التكرار ارتباطا بمضمون القصيدة: .........................................................................................................................................................
يتردد الضمير في النص بين الدلالة على المفرد والدلالة على الجماعة:
مثل لذلك بمثالين: 1......................................2............................................... ما علاقة ذلك بخصوصية هذا الخطاب.................................
........................................................................ ........................................................................ ....................................................................................   
ضع تركيبا تبين فيه مدى إخلاص النص للخطاب الإحيائي شكلاً ومضموناً: ............................. .........................................................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
قال شوقي ضيف في حديثه عن شعراء إحياء النموذج:
"فهؤلاء إنما يستعيرون من القدماء إطارهم الذي يقوم على قوة الأسلوب وجزالته ؛ولكنهم يملأون هذا الإطار بروحهم وبشخصياتهم، وكأنها خاتم يطبع على كل مأثوراتهم  أسماءهم. من هنا يأخذون مكانتهم في الشعر العربي الحديث، فقد ردوا إليه متانته ورصانته من جهة ،وفرضوا عليه أنفسهم وبيئتهم وخصوصية عصرهم..."                               
                                                                                             شوقي ضيف:الأدب العربي المعاصر في مصر .دار المعارف(بتصرف)
المطلوب:أكتب موضوعا حول القضية التي يعالجها الناقد ،منطلقا مما تعلمته في مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية.موضحا موقف الناقد منها ومبينا النظام المنهجي و الاستدلالي الذي دعم به موقفه.( ورقة وزارية في تاريخ أقصاه 26-12-2011).
3- مختارات شعرية:
خدعوها بقولهم حسناء ...... والغواني يغرهن الثنــــــاء
أتراها تناست اسمي لما ........ كثرت في غرامها الأسماء
إن رأتني تميل عني كأن لم....... تــــك بينــي وبينها أشياء
يوم كنا ولا تسل كيف كنا........ نتهادى من الهوى ما نشاء
وعلينا من العفاف رقيـــب...... تعبت في مراسه الأهــــواء
من صاحب القصيدة ؟(.............................................................)
المعاني اللغوية لأسماء الزحافات
وهذه المعاني قد تعين في استحضار هذه الأسماء، وتذكر معانيها الاصطلاحية:.
الإضمار: الضامر والمضمر في اللغة المهزول. ولما ذهبت الحركة من ثاني متفاعلن وعوضها السكون ضعفت التفعيلة، وأشبهت المضمر المهزول.
الوقص: في اللغة كسر العنق. ولما حذف الثاني المتحرك من متفاعلن، أشبه مكسور العنق.
الخبن: في اللغة أن يجمع الرجل ثوبه من أمامه، ويرفعه إلى صدره فيشده هنالك على شيء يجعله فيه. و لما حذف ثاني الجزء، انضم بذلك أوله إلى ثالثه، فأشبه الثوب المخبون..
الطيّ: في اللغة معروف. والجزء مطوي لأنه لما حذف رابعه، أشبه الثوب المطوي من وسطه..
العصب: في اللغة القبض. والجزء معصوب لأَنه عُصِب أَن يَتَحرَّك، أَي قُبِض..
العقل: في اللغة المنع. قال بعض العلماء: لما ذهبت اللام من مفاعلتن في الوافر، امتنع حذف النون.
القبض: في اللغة معروف. وسمي الجزء مقبوضا لقبض امتداد الصوت بعدما كان مبسوطا.
الكف: كف الثوب إذا خاط حاشيته. وسمي الجزء مكفوفا لأنه لما حذف آخره شبه بالثوب الذي كف طرفه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق